مجلة المدرسة المنتجة

 مجلة علمية – ثقافية – متنوعة

إعداد  الأستاذ خالد السيد رزق مسئول مركز الدعم الفني للبرمجيات   

 

 

هذا العدد هو العدد الأول وهو عدد خاص وذلك بعد مرور أكثر من عام على إنشاء مركز الدعم الفني للبرمجيات بإدارة عزبة البرج التعليمية وفي هذا العدد نود أن تكون البداية قوله تعالى ..............

(وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) (الحج:27) وتزامن صدور هذا العدد مع موسم الحج أعداه الله علي الأمة الإسلامية وعلينا جميعاً بكل خير .

 ونود أن نفتتح هذا العدد بقول أمير الشعراء أحمد شوقي في العلم والتعليم وواجب المعلم وهذه رسالة إلى الجميع تجاه  المعلم  :

  

قم للمعلم وفه التبجيلا

كاد المعلمُ أن يكونَ رسولا

أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي

يبني ويُنشئ أنفساً وعقولا ؟

سبحانك اللهمَّ خيرَ معلم

علمتَ بالقلم القرونَ الأولى

أخرجتَ هذا العقل من ظلماتِه

وهديتَه النورَ المبينَ سبيلا

وطبعتَه بيدِ المعلم تارةً

صَدِئ الحديد ، وتارة مصقولا

أرسلت بالتوراة موسى مرشِداً

وابنَ البتولِ فعلَّم الإنجيلا

وفجَرتَ يَنبوع البيان محمداً

فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا

علَّمن يوناناً ومصرَ فزالتا

عن كل شمس ما تريد أفولا

واليوم أصبحتا بحال طفولة

في العلم تلتمسانه تطفيلا

من مشرق الأرض الشموس تظاهرت

ما بال مغربها عليه أُديلا

يا أرض مُذ فقد المعلم نفسه

بين الشموس وبين شرقك حيلا

 


افتتاحية العدد

بقلم الأستاذ ياسر الديب

 مدير عام الإدارة

 

أولاً بمناسبة العام الميلادي الجديد وبعيد الأضحى المبارك أهنئ جميع العاملين بالإدارة والمدارس—كما أتقدم بالتهنئة للدكتور فتحي البرادعي محافظ دمياط وجميع المتميزين بالمحافظة وكذا اللواء مدير الأمن والقيادات الأمنية وإلى جميع القيادات الشعبية والسياسية وأمين الحزب الوطني بالمحافظة—ولانتصاف العام الدراسي أُذكر الزملاء من المعلمين والمعلمات والطلاب بضرورة مضاعفة الجهد لتدارك ما قد يكون قد فاتهم في النصف الأول—وأن يضطلع المعلمون بدورهم الوطني في تنمية روح الانتماء لدى أبنائهم الطلاب وذلك بحسن معاملتهم وإخلاصهم في تقديم ما لديهم من معلومات وكذا اطلاع الطلاب على ما يتم من إيجابيات في كل مكان من أرجاء المحافظة تهدف لرفع مستوى المعيشة والخدمة للمواطن العادي ،

                               مع تحياتي 

                                                        ياسر الديب

                                                                          مدير عام الإدارة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   شخصية العدد

شخصية هذا العدد هو سيد الخلق أجمعين محمد صلى الله علية وسلم الذي بعث للناس جميعا هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة ينتهي نسبه إلى عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم  ,

 أمه آمنة بنت وهب بن عبد مناف ، مات أبوه و هو في بطن أمه وولد عام الفيل (570 م ) وسماه جده محمدا أرضعته حليمة السعدية وأقام بالبادية حتى سن الخامسة ماتت أمه وهو في السادسة و مات جده وهو في الثامنة فكفله عمه أبو طالب الذي صحبه و هو في الثانية عشرا إلى الشام فالتقى في بصري بالراهب " بحيرا" الذي توسم فيه علامات النبوة اشتغل في صباه برعي الغنم وانصرف عن اللهو و العبث تزوج خديجة بنت خويلد و أنجب منها القاسم و به يكنى وعبد الله  وزينب ورقية وأم كلثوم و فاطمة ولم ينجب من غيرها إلا إبراهيم ولم يعش من أبنائه و بناته بعده سوى فاطمة .

  بعثه الله بشيرا و نذيرا عندما بلغ الأربعين ( 610 م ) .

 انتصر المسلمون على قريش في غزوة بدر ( 3 هـ ) ، وهزموا في أحد .

 وتتابعت الغزوات في الخندق وبني قريظة و الحديبية و خيبر ومؤتة وحنين والطائف وتبوك وكان صلح الحديبية كسبا أتح للمسلمين الحج إلى الكعبة وتمت عمرة القضاء(7 هـ )  ولما نقض صلح الحديبية تجهز محمد لغزو مكة ففتحها (8 هـ ) ، حج النبي حجة الوداع (10 هـ ) وتوفي في نفس العام(10هـ-632م ) و دفن بالمدينة   " صلى الله عليه وسلم "  .

من إعجاز القرآن...

 الثقوب السوداء

 

ما الثقوب السوداء ؟يعرف الثقب الأسود بأنه نجم أو جرم انهار على نفسه وأصبحت جاذبيته هائلة لدرجة تحول دون انفلات أي شيء منه بما في ذلك الضوء .[1]

 وهي تتميز بكثافتها الفائقة وجاذبيتها الشديدة بحيث لا يمكن للمادة ولا لمختلف صور الطاقة أن تفلت من أسرها،‏ ويحد الثقب الأسود سطح يعرف باسم أفق الحدث  (The Event Horizon).

وكل ما يسقط داخل هذا الأفق لا يمكنه الخروج منه‏,‏ أو إرسال أية إشارة عبر حدوده‏.‏

وقد سميت بالثقوب لقدرتها الفائقة علي ابتلاع كل ما تمر به أو يدخل في نطاق جاذبيتها من مختلف صور المادة والطاقة من مثل الغبار الكوني والغازات والأجرام السماوية المختلفة‏.

ويعتقد بعض العلماء وجود نفق متعرج داخل الثقب الأسود ويتحرك جسماً بداخله بعد أن يدخل ثقباً أسود .[2]  لقد أثبتت هذه التجربة وجود هذه الأجسام في الفضاء وأثبتت حركتها، كما أثبتت ومن نظرية الاحتمالات أن عدد هذه الثقوب السوداء يقدر بالملايين بل بآلاف الملايين! وسبحان الخالق العظيم! أليس هذا تطابقاً تاماً مع العلم الحديث؟     وهنا  نجد حقيقة علمية استغرق اكتشافها سنوات طويلة، وجاء القرآن الكريم قبل أربعة عشر قرناً ليتحدَّث عنها بمنتهى الدقة والوضوح، أليست هذه معجزة قرآنية تشهد على صدق كتاب الله تعالى في العصر الحديث؟  يقول تعالى: (سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) [فصلت: 53].

 أي سنظهر لهم دلالاتنا وحجتنا على كون القرآن حقاً منزلاً من عند الله بدلائل خارجية ( في الآفاق ) من الفتوحات وظهور الإسلام على الأقاليم وسائر الأديان . [3]

 

الثقوب السوداء والقرآن الكريم

 هل من إشارة واضحة لهذه المخلوقات العظيمة؟ إن الله تعالى يُقسم بهذه المخلوقات على أن القرآن حقّ لا ريب فيه فيقول: " فلا أُقسم بالخُنّس ` الجوارِ الكُنّس"  (التكوير:15-16 )  وتأمل عزيزي القارئ كلمات هذا البيان الإلهي وتدرِّجها ومدى مطابقتها لمعطيات العلم الحديث!الخنس الجوار الكنس هي الكواكب السيّارة تخنس نهاراً وتختفي عن البصر وهي فوق الأفق ، وتظهر ليلاً ثم تكنس وتستتر في مغيبها تحت الأفق .[4] وذكر ابن كثير في تفسيره[5]عن أبي إسحاق عن رجل من مراد عن علي قال

: هي النجوم تخنس بالنهار وتظهر بالليل. وعن بكر بن عبد الله قال هي النجوم الدراري التي تجري تستقبل المشرق وقال بعض الأئمة إنما قيل للنجوم الخنس أي في حال طلوعها ثم هي جوار في فلكها وفي حال غيبوبتها يقال لها كنس من قول العرب أوى الظبي إلى كناسه إذا تغيب فيه، وقال الأعمش عن إبراهيم قال: قال بقر الوحش تكنس إلى الظل  وقال أبو الشعثاء جابر بن زيد هي الظباء والبقر .قال مجاهد كنا نسمع أنها بقر الوحش حين تكنس في حجرتها قال: فقال إبراهيم إنهم يكذبون على علي هذا كما رووا عن علي أنه ضمن الأسفل الأعلى والأعلى الأسفل وتوقف ابن جرير في المراد بقوله "الخنس الجوار الكنس" هل هو النجوم أو الظباء وبقر الوحش قال ويحتمل أن يكون الجميع مرادا. وفي صفوة التفاسير:الخُنّس : هي النجوم المضيئة التي تختفي بالنهار وتظهر بالليل . الجوار الكُنّس : تجري وتسير مع الشمس والقمر وقت غروبها كما تستتر الظباء في كناسها – مغاراتها – قال القرطبي النجوم تخنس بالنهار وتخنس  وقت غروبها أي تستتر كما تكنس الظباء في المغار وهو الكناس .الخًنّس الجوار الكًّنس في اللغة العربية[6] أولاً :الخُنّس‏:واكب كلها وخنوسها استخفاؤها نهاراً والخناس في صفة  الشيطان ‏ومعني ذلك أن الخنس جمع خانس أي مختف عن البصر‏,‏ والفعل خنس بمعني استخفي وتستر ، وخنوساً تخلف وتوارى. ثانيا‏:‏ الجوار‏ أي الكواكب السيارة أوهي النجوم كلها.  ثالثا ‏الكُنّس‏ الكناس : مدخل في الشجر يأوي إليه الظبي ليستتر.

الجديد في العلم

 بقلم أ/ خالد رزق ..

  طريق البحث العلمي طريق طويل ولكنه طريق شيق لمن يحب البحث والاستقصاء لذلك ابحث وتعلم واعلم أنك تسير في الطريق السليم فقد تصل إلى ما تصبو إليه برغم الصعاب التي يضيق بها الإنسان على نفسه ولا تيأس من روح الله .فقد توصل أحد الباحثين من دراسة نظرية إلي أن حالات المادة ليست ثلاث أو أربع بل هي ثمان حالات[7] ... حالات المادة *:

  الحالة الأولى للمادة : الحالة الصلبة :

 هي الحالة التي تكون فيها جزيئات المادة متماسكة جداً ومتقاربة من بعضها البعض ، وتكون حركة جزيئات المادة الصلبة مقيدة إلا أنها تكون متحركة حركة اهتزازية مقيدة في مواضعها ، ويلزم درجة حرارة معينة تكفي لتحويل المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة تختلف باختلاف نوع المادة .

 

  الحالة الثانية للمادة : الحالة سائلة [8]:

 إحدى الحالات الثلاث التي تتخذ فيها المادة حجماً محدداً دون شكل محدد وبما أن الموائع تنساب فتتخذ شكل الإناء الذي يحتويها ، فإنها تندرج مع الغازات تحت اسم سوائل . والمائع ينقلب إلى غاز عند درجة غليانه ، وإلى جامد عند درجة تجمده أو انصهاره بالتقطير الجزئي ، تنفصل الموائع في المخلوط أحدها عن الآخر لأن كلا منها يتبخر عند درجة غليانه الخاصة . التماسك بين جزيئات المائع لا يكفي لمنع جزيئات السطح الحر من الانطلاق في درجات الحرارة العادية . للموائع خاصة التوتر السطحي والخاصة الشعرية . يمكن حدوث الانتشار بين الموائع ، وعلى العموم هي تتمدد إذا سخنت وتنكمش إذا بردت كما تضغط جوانب الإناء الذي يحتويها وأي جسم يضغط فيها . وينتقل الضغط دون نقصان في جميع الاتجاهات ، وتلقى الموائع بقوة طافية على الجسم المغمور فيها .

 

  الحالة الثالثة للمادة : الحالة الغازية :

 في هذه الحالة لا يكون للمادة شكل أو حجم محدد وجزيئات الغاز أسرع حركة من جزيئات السوائل ولذلك تعامل على حدة ويكون التصاق الجزيئات بعضها ببعض ضعيفاً عندما يكون الغاز طليقاً ، ويتناقص حجم الغاز تماماً تبعاً للضغط الواقع عليه ويتحول إلى سائل إذا برد إلى درجات حرارة معينة .

 

الحالة الرابعة للمادة :  البلازما :

 وهي الحالة المتأينة للمادة بمعنى أن الذرة في حالتها العادية تكون متعادلة فإذا فقدت إلكترون أو أكثر من مستوى الطاقة الخارجي لها تتحول إلى أيون موجب ، أما إذا اكتسبت الذرة إلكترون أو أكثر في مستوى الطاقة الخارجي لها فإنها تتحول إلى أيون سالب ، في هذه الحالة يمكن القول بأن الحالة المتأينة للمادة هي الحالة الرابعة " البلازما" .

 

 الحالة الخامسة للمادة :  الحالة الباردة  :

 البرودة هي غياب الحرارة ففي هذه الحالة تحدث تغيرات على المادة (تنكمش وتتباطأ حركتها ) .

 

الحالة السادسة للمادة : الحالة الساخنة  :

 وهي الحالة التي يسلك فيها المادة السلوك الخاص بارتفاع درجة الحرارة وفي حالة غياب الحرارة يختلف سلوك المادة تبعاً للتغير في الطاقة الكامنة والمحتوى الحراري لها .

 

 الحالة السابعة للمادة :  الحالة فوق الباردة ( فائقة التبريد )[9] :

 شهد عام 1987 قفزة كبرى على طريق البحث عن نواقل كهربائية عديمة المقاومة فقد أعلنت شركة Hypres  التي أنشأها السيد فارس سنة 1983 عن إنتاج أول نظام يستعمل التقنية الحديثة الفائقة في جهاز كاشف – اهتزاز بالأشعة المهبطية – أنه أسرع خمس مرات من أي جهاز آخر و50 مرة أدق من أي جهاز عادي ويعتمد هذا الجهاز على توصيلة جوزفسن التي تعمل بدرجة حرارة الهليوم السائل[10] .

 

 الحالة الثامنة للمادة : الحالة فوق المسخنة ( فائقة التسخين ) :

 وهي الحالة التي فيها تتحول بعض المواد إلى الحالة البخارية بصورة ترتفع فيها درجة الحرارة إلى نسبة عظمى أكبر من المعدل الطبيعي مما يسبب زيادة كبيرة في حركة جزيئات المادة بصورة فائقة . وقد يسبب ذلك مثلاً إلى زيادة الضغط الحراري بداخل قلب المفاعل النووي إذا لم يتم تبريده والحفاظ على معدل الضغط الحراري الموجود بداخلة حتى لا يتسبب ذلك في وجود أضرار ناجمة عن أي خلل حراري ، فمن المعروف أن الاستقرار يحدث في الكون عندما يبرد .

 

مما سبق نلاحظ أنه يفترض دراسة كل حالة من حالات المادة السابقة كل على حدة أو مجتمعة ، فسلوك المواد في كل حالة من هذه الحالات يختلف عن الحالات الأخرى مما يؤدي للبحث في هذه الحالات كأبعاد هامة لا يجب أن نغفل عنها لما لها من أهمية عند دراسة تطور خلق الكون وذلك بالنظر إلى النظريات التي فسرت مراحل خلق الكون وكذلك الآيات القرآنية التي توضح ذلك :

 

 1 - "ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعاً أَوْ       كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ" (فصلت:11)

 2 - "أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَاباً ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَاماً فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ  فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ  بِالأَبْصَارِ" (النور:43)

 

 3 - " فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلافَ رَسُولِ اللَّهِ وَكَرِهُوا أَنْ يُجَاهِدُوا        بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَالُوا لا تَنْفِرُوا فِي الْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرّاً لَوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ" (التوبة:81) .

 

  ونلاحظ أن الطاقة بمختلف أنواعها شيء أساسي ومهم لاستمرار الحياة ومما يدل على أهمية الطاقة ما ذكره الأستاذ محمد أمين جبر في كتابه الإسراء والمعراج والعلم الحديث عدة أمور نوجزها في الآتي:

 

 1 – أن قوانين الفيزياء والعلوم المتصلة بالكونيات عاجزة عن تفسير العديد من الظواهر الكونية الطبيعية وبالتالي فمنظورها ليس مطلقاً أو نهائياً .

 

 2 – الزمان والمكان في الكون الطبيعي نسبيان ومن ثم يمكن تصور حالة من منظورنا الطبيعي البحت .

 

 3 – هذه الحالة يمكن أن تعيشها الروح الإنسانية السامية أو العالية التي لها       مقاييسها الخاصة بها من الزمان والمكان غير مقاييسنا التي ترتبط بالعقل المقيد الحواس في العالم الطبيعي وهي الحالة التي يطلق عليها " الزمان الروحي " .

 

 4 – المعراج تجربة روحية ومن ثم تخضع للقوانين التي تحكم عالم الروح       ولا تخضع للقوانين التي تحكم العالم الفيزيقي ومن ثم يكون للزمان  والحركة والسرعة والوعي والذاتية ، مقاييس مختلفة عن مقاييسنا المادية المرتبطة بالحواس وبالتالي تكون الرؤية فيها مختلفة عن الرؤية العادية .

 

 5 – الطاقة الروحية النورية تعلو على الطاقات الكونية المعروفة لنا ومن ثم        يمكن أن تنظر إلى الكون من منظور مختلف في أبعاده عن منظورنا المادي الفيزيقي المقيد الحواس وبالتالي يمكن أن ترى مالا نرى وتفهم ما لا نفهم وتعلم ما لا نعلم .  

 من ذلك نجد أنه لابد من وضع معادلة تتضمن الطاقة كعامل أساسي يربط بين الأبعاد الأربعة السابق ذكرهم " الطول ، العرض ، الارتفاع ، الزمن " وهذه المعادلة يمكن ربطها بالمعادلة الشهيرة لأينشتين الطاقة = الكتلة × مربع سرعة الضوء . فهي تشير إلى مغزى حقيقي ومهم بالنسبة للأجسام المادية التي عندما تكتسب قدرا من كمية تحرك يدخل هنا عامل مهم وهو الطاقة الحركية وطاقة الوضع والطاقة المستنفدة بعد انتهاء الحركة نفسها والطاقة المصاحبة للحركة والطاقة التي تسببت في إحداث الحركة من السكون .

 

قرأت لك

معجزة الإسراء والمعراج .. والزمان :[11]

 

قال تعالى في كتابه :

" سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ"  (الإسراء:1)

تنزيهاً لله و تعجيبا ًمن قدرته لجعل البراق يسري به  [12]
 إن الزمن بالنسبة للبراق و الرسول صلى الله عليه و سلم قد توقف أو بمعنى أدق مر الزمن بطيئاً و بالتالي هذا يفسر أن الرسول عليه الصلاة والسلام ذهب إلى بيت المقدس وصلى بالأنبياء ثم صعد إلى السماء حتى وصل إلى سدرة المنتهى وكانت تلك الحركة كلها بسرعة تقارب سرعة الضوء وبالتالي فإن الزمن لرسول الله تحرك ببطء و بالتالي ذهب إلى السماء و إلى سدرة المنتهى، أي عبر الكون بسرعة عالية و رجع إلى بيته فوجد الزمن لم يتغير إلا قليلاً فعندما عاد إلى فراشه وجده دافئ وهذا يعني أن الزمن قد توقف  أو انه تحرك حركة بطيئة ....  و الله أعلم .

 

 

 ولما كانت مقاييسنا الزمنية إنما تتعلق بالعالم الفيزيقي ، وتتسم حتى في هذا العالم بالنسبية حسب أحدث النظريات التي تثبت صحتها حتى الآن في هذا الشأن فإن قياس الزمن الذي استغرقه الإسراء والمعراج يصعب تحديده لأنه لا يتصل بالعالم الفيزيقي البحت بل يتصل بالعالم الروحاني الذي له أبعاده وقياساته الزمنية المختلفة والذي ربما تتسم الزمنية فيه بالفكر والإدراك وحركتهما وقدرتهما على التأثير على الماديات والأجسام.
 والقرآن لا يحدد الفترة الزمنية التي استغرقها الإسراء والمعراج ،وإنما يحدد الفترة الزمنية التي تم أثناءها الإسراء بالذات وهي فترة الليل ، وترك المعراج دون تحديد زماني بما يمكن أن نفهم منه تجاوز الحركة الروحية لرسول الله لمقاييس الزمان النسبية المعروفة لنا . *

 

برمجيات

 

  تطور العلم في الآونة الأخيرة تطوراً كبيرا خصوصا في علوم الكمبيوتر والبرمجيات التي دخلت تقريبا كل بيت مصري ومن توصيات وزارة التربية والتعليم في المؤتمر الدولي الثالث للتعليم بالإنترنت بضرورة  تعليم طلاب المرحلة الإعدادية الرخصة الدولية للحاسب الآلي باللغة العربية والتي يطلق عليها(ICDL  ) 

.....................

 ومن إنجازات الوزارة إنشاء قسم للبرمجيات بالمديريات والإدارات التعليمية بكافة أنحاء الجمهورية بحيث يكون تفعيل هذا القسم تحت إدارة المدرسة المنتجة حتى يتسنى بيع البرمجيات التي يتم إنتاجها وتشجع الوزارة كل من الطلاب والمدرسين و الأفراد من خارج الوزارة و الشباب والهيئات لتشارك بالدعم و الخبرة في إنتاج البرمجيات وذلك لإنتاج جيل من الشباب قادر على الاعتماد على نفسه و الحد من البطالة .

 و تعتبر مراكز الدعم الفني للبرمجيات مسئولة لتذليل الصعاب التي قد تواجه المهتمين بالبرمجيات فهذه دعوة لإنتاج البرمجيات والتدريب لها تحت إشراف المدرسة المنتجة .

 

 

 

 تمرين: صمم برنامج بلغة البيسك المرئي عبارة عن :

 أسئلة اختيار من متعدد لكل سؤال ثلاثة اختيارات وبالضغط على زر التالي ينتقل إلى السؤال التالي وتظهر درجة السؤال على صندوق رسائل حتى نهاية الأسئلة .

 

 

 الحل : أولاً في ال Form  صمم ما يلي :

  1 – استخدم Label   لكتابة السؤال .

  2 – استخدم ثلاثة Option Button  في كل واحد اختيار من الإجابات .

  3 – استخدم زر أمر  Command Button واكتب عليه التالي .

 

 ثانياً في صفحة الكود اكتب النص البرمجي التالي "في حالة أن الاختيار الثاني هو الإجابة الصحيحة .

Private Sub Command1_Click()

 If Option2 Then degree = degree + 1

 MsgBox degree

 Form2.Show

 Form1.Hide

End Sub

 

Private Sub Option2_Click()

Command1.Visible = True

End Sub

 

Private Sub Option1_Click()

Command1.Visible = True

End Sub

 

أضف Module واكتب النص البرمجي التالي " وذلك لكي يقوم بحساب الدرجات " Public degree As Integer

 

 

 

 

 

 

 

 

 

علوم إدارية

إدارة الوقت ....................

بقلم أ / خالد رزق 

 

من بين القيم المنسية في حياتنا قيمة الوقت ، تلك القيمة التي نتعامل معها – للأسف الشديد – بطريقة خاطئة .فنحن في حياتنا اليومية نضيع الكثير من أوقاتنا كما لو أنها عدوًّ لابد أن نقتله ونتخلص منه ، ومن المناظر المألوفة أن يرى المرء الجموع الغفيرة من الناس القادرين على العمل تكتظ بهم المقاهي ليلاً ونهاراً ويضيعون أوقاتهم فيما لا طائل من ورائه . وقد عبّر العالم المعروف " جمال الدين القاسمي " عن حسرته على أوقات الناس المهدرة دون وعي بقيمتها بقوله : كم أتمنى أن يكون الوقت مما يباع لأشتري من هؤلاء الناس أوقاتهم لأنفقها فيما يفيد .

إن الوقت قيمة من القيم الحضارية الأساسية التي نبّه إليها الدين وحض على الالتزام بها وحسن التصرف فيها .

 وقد أقسم الله تعالى في العديد من الآيات بقوله تعالى : والفجر ، وبالعصر و بالليل والنهار ..... مما يدل على أهمية ما يقسم به الله وذلك يؤكد مدى أهمية الحفاظ على الوقت ففي أمثالنا الشائعة نقول " الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك " ، فالوعي بالزمن من شأنه أن يؤدي إلى الاستغلال الأمثل للوقت في كل مجالات الحياة إذ بدون ذلك لا تقوم حضارة  ولا يتصور أن يكون هناك أي شكل من أشكال التقدم في حياة الإنسان . وتأكيداً على أهمية الوقت والحفاظ عليه يخبرنا النبي r بأن الوقت يدخل ضمن مسئوليات الكبيرة التي يُسئل عنها الإنسان يوم القيامة :  " عن عمره فيما أفناه "

 

 وقال أحمد شوقي أمير الشعراء

دقات قلب المرء قائلة له 

                        إن الحياة دقائقُ وثوان

فارفع لنفسك قبل موتك ذكرها

                     فالذكر للإنسان عمر ثان

 

والفراغ في حد ذاته يمكن أن يكون نعمة أو نقمة ومن أجل ذلك يقول النبي r نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ " [13]

 و حتى يرتب الإنسان وقته , وينظم حياته فلا يحتاج إلا إلى  ورقة أو قصاصة صغيرة يكتب فيها متطلباته وواجباته بحيث يرتبها حسب أهميتها ويجعلها في جيبه أو أمام مكتبه فكلما انتهى من أمر أشر عليه فحذفه وكلما جد عليه أمر أضافه وفي غمرة ذلك كله عليه أن لا ينسى أن يأخذ قسطه من الراحة والنوم  على حسب ما يناسب عمره , وأن يتمتع بنوم الليل. يقول الحق جل وعلى: {وجعلنا الليل لباسا} وأن يعيش حياته في النهار.

 قال تعالى: { وجعلنا النهار معاشا}  فيعمل ويجتهد ويكد , ولا يفرط في وقت البركة ,

 يقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( بورك لأمتي في بكورها )).

 

 فإن رتب الإنسان أوقاته هدأ باله وارتاح في حياته واستقرت أحواله ونجح في عمله حتى يكون خير منتج وأفضل مدبر, وهذه ثمرة إدارة الوقت.

 

 أولاً ماذا نعني بإدارة الوقت ؟


هي الطرق والوسائل التي تعين المرء على الاستفادة القصوى من وقته في تحقيق أهدافه وخلق التوازن في حياته ما بين الواجبات والرغبات  والأهداف.والاستفادة من الوقت هي التي تحدد الفارق ما بين الناجحين والفاشلين في هذه الحياة .

 

ثانياً أهم العوامل التي تسبب إهدار الوقت[14]

 

 الأمر الأول عوامل اجتماعية وأسرية :

 1 – عادات سلبية لا تؤدي إلى استثمار الوقت الحديث عن الآخرين. 

 2 – تقاليد اجتماعية قديمة ( مثل الضيافة في مكان العمل )

 3 – النزاع والخلاف الأسري / العائلي .

الأمر الثاني عوامل صحية نفسية :

 1 – الحالة الصحية .

 2 – الحالة المزاجية والنفسية .

 3 – الشعور بالملل .

 4 -  الانتظار ( للسيارة ، للاجتماع ، للمقابلة ، .... إلخ ) .

 الأمر الثالث عوامل تتعلق بالعمل

  1 – الزيارات غير المخططة .

  2 – التليفونات العارضة .

  3 – سؤ وسائل الاتصال المادية   4 – الوقت المستخدم في الانتظار لمقابلة أو الحديث مع الرئيس .

 5 – المكالمات التليفونية الخاصة أثناء العمل .

  6 – الأزمات المفاجئة .

  7 – تعدد الاجتماعات واللجان غير المفيدة .

  8 – الصراعات والنزاعات مع الزملاء .

  9 – كثرة التوقيعات على البريد في المسائل الروتينية .

  10 – عدم التفويض الكافي للسلطة والقيام بأعمال روتينية .

11- عدم كفاءة نظام المحفوظات داخل الإدارة / المنظمة .

12–صعوبةالحصول على البيانات   

 13 – عدم كفاية ودقة المعلومات

 14 – المناسبات الاجتماعية التي تتطلبها العلاقات بالعمل .

  15 – الانتقال من / على مكان العمل وازدحام المرور .

  16 – عدم كفاءة السكرتارية والمكتب المعاون للمدير .

  17 – عدم وجود جدول زمني لفترات الراحة أثناء العمل .

الأمر الرابع عوامل شخصية

  1 – افتقار الانضباط الذاتي .

  2 – التعود على ترك الأعمال للغد،أو تأجيل البت فيها .

  3 – الكسل .

  4 – عدم المقدرة على الرفض أو استخدام " لا "عند اللزوم .

ثالثاً أساليب إدارة الوقت

هناك عدة أساليب يمكن إتباعها أوالاسترشاد بها في ضوء الموقف المحيط بالمدير وذلك لإدارة وقته بشكل فعال . وتضم هذه الأساليب كل من الآتي :

 1 -  أدلة تخطيط وجداول زمنية يومية.

 2 – السيطرة على الأشياء والأحداث العارضة، إزالة مسببات ضياع الوقت. 

  3 – إدارة الأزمات .

  4 – السيطرة على الأعمال الكتابية والفوضى في المكتب .

  5 – السرعة في القراءة .

  6 – التفويض الفعال للسلطة .

  7 – زيادة فاعلية الاجتماعات . 

رابعاً أمور تساعدك على تنظيم وقتك[15]

1 - وجود خطة، فعندما تخطط لحياتك مسبقاً، وتضع لها الأهداف  الواضحة يصبح تنظيم الوقت سهلاً وميسراً، والعكس صحيح، إذا لم تخطط لحياتك فتصبح مهمتك في تنظيم الوقت صعبة.

  2 - لا بد من تدوين أفكارك، وخططك وأهدافك على الورق، وذلك سيساعدك على إدخال تعديلات وإضافات وحذف بعض الأمور من خطتك.

 3 - بعد الانتهاء من الخطة توقع أنك ستحتاج إلى إدخال تعديلات كثيرة عليها، لا تقلق ولا ترمي بالخطة فذلك شيء طبيعي.

 4 - الفشل أو الإخفاق شيء طبيعي في حياتنا، لا تيأس، وكما قيل: أتعلم من أخطائي أكثر مما أتعلم من نجاحي .

 5 - يجب أن تعود نفسك على المقارنة بين الأولويات، لأن الفرص                                                                                                                                                                                                           والواجبات قد تأتيك في نفس الوقت، فأيهما ستختار؟ باختصار اختر ما تراه مفيد لك في مستقبلك وفي نفس الوقت غير مضر لغيرك.

 6 - اقرأ خطتك وأهدافك في كل فرصة من يومك.

 7 - استعن بالتقنيات الحديثة لاغتنام الفرص وتحقيق النجاح، وكذلك لتنظيم وقتك، كالإنترنت والحاسوب وغيره.

 8 - تنظيمك لمكتبك، غرفتك، سيارتك، وكل ما يتعلق بك سيساعدك أكثر على عدم إضاعة الوقت، ويظهرك بمظهر جميل، فاحرص على تنظيم كل شيء من حولك.

 9 - الخطط والجداول ليست هي التي تجعلنا منظمين أو ناجحين، فكن مرناً أثناء تنفيذ الخطط.

 10 - ركز، ولا تشتت ذهنك في أكثر من اتجاه، وهذه النصيحة أن طبقت ستجد الكثير من الوقت لعمل الأمور الأخرى الأكثر أهمية وإلحاحاً.

 11 - اعلم أن النجاح ليس بمقدار الأعمال التي تنجزها، بل هو  بمدى تأثير هذه الأعمال بشكل إيجابي على المحيطين بك.

خامساً معوقات تنظيم الوقت

المعوقات لتنظيم الوقت كثيرة،  فلذلك عليك تجنبها ما استطعت ومن أهم هذه المعوقات ما يلي:

1 - عدم وجود أهداف أو خطط.

2 - التكاسل والتأجيل، وهذا أشد معوقات تنظيم الوقت، فتجنبه.

3 - النسيان، وهذا يحدث لأن الشخص لا يدون ما يريد إنجازه،                                                               فيضيع بذلك الكثير من الواجبات.

4 - مقاطعات الآخرين، وأشغالهم، والتي قد لا تكون مهمة أو ملحة،                     اعتذر منهم بكل لباقة، لذا عليك أن تتعلم قول لا لبعض الأمور.

5 - عدم إكمال الأعمال، أو عدم الاستمرار في التنظيم نتيجة الكسل أو التفكير السلبي تجاه التنظيم.

6 - سوء الفهم للغير مما قد يؤدي إلى مشاكل تلتهم وقتك.

 

 

 

 

الكلام وما يتألف منه[16]

 

كلامنا لفظ مفيد كاستقم***        

          واسم وفعل ثمّ حرف الكلم

واحده كلمة والقول عتم***   

              وكلمة بها كلام قد يؤم

بالجرّ والتنوين والنّدا وآل*** 

          ومسند للاسم تمييز حصل

بتا فعلت وأتت ويا افعلي***       

             ونون أقبلنّ فعل ينجلي

سواهما الحرف كهل وفي ولم*** فعل مضارع يلي لم كيشم

وماضي الأفعال بالتامز وسم***    

      بالنون فعل الأمر إن أمر فهم

والأمر إن لم يك للنون محل***

       فيه فهو اسم نحوصه وحيّهل

 

 

 

 

 

 

نصائح

لتقوية العلاقات الإنسانية لتصبح إنسانا أكثر وداً ...........اتبع التعليمات التالية :

1- (لا تنتقد ، لا تدين ،  لا تشكو)

 

2- أعط تقديرا أمينا و صادقا .

 

3- قم بإثارة رغبة عارمة لدى الآخرين .

 

4- اهتم اهتماما صادقا بالآخرين .

 

5- ابتسم .V

*قال: الصِّبـا ولَّى! فقلتُ لـه: ابتسـمْ    لن يُرجعَ الأسفُ الصِّبـا المتصـرِّما!

*قال: التـي كانتْ سمائـي فـي الهـوى

   صارتْ لنفسـي في الغـرام جهنّــَمـا

*خانـتْ عهـودي بعـدما مَلَّكْتُــــــــهـا   قلـبي، فكيـفَ أطيـقُ أن أتَبـســــــَّما؟[17]

 

      6- تذكر أن اسم الشخص هو بالنسبة له أجمل و أهم صوت يحب أن يسمعه بأية لغة .

 

      7 - كن مستمعا جيدا ، و شجع الآخرين على أن يتحدثوا عن أنفسهم .

      8-  تحدث في إطار اهتمامات الشخص الأخر .

 

      9- اجعل الشخص الأخر يشعر انه مهم ، و افعل هذا بصدق .

 

أقوال في المرأة والزواج

 

 - تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك (حديث شريف).


- خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي (حديث شريف).


 - قيل لفتاة : ما السرور ؟ قالت : زوج يملأ قلبي جلالاً ، وعيني جمالاً (الجاحظ ).


- النساء يغلبن الكرام ، ويغلبهن اللئام (معاوية بن أبي سفيان).


- إذا أردت أن تستبقي سعادتك الزوجية فلا تنتقد (ديل كارنيجي).


- الزواج الناجح دعامته الأولى والأخيرة ,, الحب (أوجيني).


- البيوت السعيدة لا صوت لها (مثل صيني).

 

نجاح وتميز

 

 

تعد المدرسة المنتجة من الدعائم الأساسية في التربية والتعليم لما لها من دور كبير في تنمية القدرات الإبداعية لدى الطلاب وفي مركز الدعم الفني للبرمجيات بإدارة عزبة البرج التعليمية تم تدريب بعض المعلمين على سبل إنتاج البرمجيات في العديد من مدارس الإدارة  و جاري تنفيذ خطة مستقبلية لتدريب جميع المدارس وتوسيع نطاق المتدربين لنقل الخبرات لأبنائنا الطلاب مستقبل مصرنا  .

 

 المعلمين   

كرمت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع اليونسكو كلاً من الأستاذ :

 عزت السقعان م . أ تربية فنية

 خالد السيد رزق م . برمجيات

 معلم متميز في أسبوع التعليم للجميع للعام الدراسي 2005 /2006 .

 

  تحية لكل معلم في الميدان يحب مصر ويحب أبناء هذا الوطن الحبيب الغالي مصر ..............

 

 

 


 

 

 

 

 

    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إعلان هام

يسر قسم المدرسة المنتجة بمدرسة المنتزه الإعدادية للبنات أن تقدم خدماتها المتنوعة في البرامج التدريبية الآتية 

 1 - البرمجيات  : لغة البيزك المرئي6 ، السويش ماكس 2005 ، النشر المكتبي ، والتدريب على

 ( ICDL ) . 

 2–  التنمية البشرية : تنمية إدارية –  علوم إدارية – إدارة الأزمات – خطط العمل " 

 وذلك تحت إشراف نخبة من المدربين برعاية إدارة المدرسة وذلك بأجر رمزي فلا تدع الفرصة تفوتك فالمستقبل الآن بين يديك فاغتنم الفرصة  

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


بسم الله الرحمن الرحيم

تقرير عن أعمال البرمجيات بالمدرسة المنتجة

منذ إنشاء مركز الدعم الفني للبرمجيات بالمدرسة المنتجة بإدارة عزبة البرج التعليمية   في يوم 2/11/2004 تم ما يلي :

أولا  مشروعات البرمجيات المنتجة :

 

م

البرنامج

المنفذ

الوظيفة

محل العمل

البرنامج المستخدم للتنفيذ

1

الجدول الدوري للعناصر

خالد السيد رزق

مسئول البرمجيات

إدارة عزبة البرج

البيزك المرئي 6

2

كارت إلكتروني بسيط يستخدم للربط بين الكمبيوتر والماكينات

خالد السيد رزق

م. عبد الرحمن فهمي

فريق عمل

 

البيزك المرئي 6

3

تاريخ العراق منذ عام 5000 ق . م حتى عام 2005 م

علا درويش العلمي

م .  تاريخ

عزبة البرج

العروض التقديمية

4

اللغة العربية للمرحلة الأولى للثانوية العامة

صلاح راغب الزيني

م . لغة عربية

ثانوية الخياطة

العروض التقديمية

5

دائرة كهربية وبرنامج يستخدم للتنبيه بالجرس المدرسي باستخدام الكمبيوتر

أحمد محمد العلايلي

وكيل مدرسة

عزبة البرج ع الجديدة

البيزك المرئي 6

6

برنامج قياس القدرة على التركيز

أحمد محمد العلايلي

وكيل مدرسة

عزبة البرج ع الجديدة

البيزك المرئي 6

7

العلوم للصف السادس الابتدائية

الرياضيات للصف الرابع

أحمد محمد نصر

م . علوم ورياضيات

عزبة اللحم الابتدائية بنون

العروض التقديمية + السويش ماكس

8

برامج رياضيات متنوعة وتربية دينية إسلامية متنوعة

محمد محمد شهاب

م . أ رياضيات

الهدى بطبل الابتدائية

منزلة من الشبكة العنكبوتية

ثانياُ : المتدربين على مستوى الإدارة خلال عامي 2005  - 2006 :

 

م

الاسم

الوظيفة

مكان العمل

1

أحمد محمد العلايلي

وكيل إعدادي

عزبة البرج ع الجديدة

2

حماده محمد أبو العينين

م أ . مجال صناعي

عزبة البرج ع بنين

3

طارق محمد المنير

م فيزياء

عزبة البرج الثانوية

4

علا درويش العلمي

م . تاريخ

عزبة البرج الثانوية

5

مسعد مسعد الخياط

أخصائي إعلام

عزبة البرج ع بنين

6

سامي عبد الحق جوده

م . تربية فنية

عزبة البرج الثانوية

7

شرين حسن سالم

م . لغة إنجليزية

الخياطة الإعدادية

8

صبرين محمود شتيوي

م . اقتصاد منزلي

الإعدادية الثانوية بنات

9

أسماء شكري زكريا عيد

أمينة معمل

كفر حميدو الإعدادية

10

سحر شلبي أبو شاهين

م . رياضيات

العهد الجديد الابتدائية

11

أشرف  محمد النماس

م. لغة عربية

مصطفى كامل الابتدائية

12

السعيد السعيد شميس

م . رياضيات

محمد أحمد الغباشي الابتدائية

13

إحسان أحمد عبده فرح

م . أ    فصل

مبارك الابتدائية

14

محمد ممدوح عوض الموافي

م . رياضيات

أنيس الحليلي الابتدائية

15

حسن علي حسن الداجن

م . رياضيات

الرطمة الابتدائية

16

هشام فوقي محمد فهمي أبو زيد

م . لغة عربية

لغات رأس البر الابتدائية

17

أحمد محمد محمد الخنيني

م . لغة عربية

كفر حميدو الابتدائية

18

محمد محمد شهاب

م . أ رياضيات

الهدى بطبل الابتدائية

19

أبو المعاطي محمد إبراهيم عضمة

م . رياضيات

عبد الحميد أبو صالحة الابتدائية

20

محمود محمود عطعوط

م . رياضيات

الخياطة .م . الابتدائية

21

هالة عزت البسيوني

م .لغة عربية

عزبة اللحم الابتدائية بنات

22

لوسي عبد الفتاح الجمل

م . رياضيات

الفنار الابتدائية

23

عماد فكري التوارجي

م . لغة عربية

أحمد عرابي الابتدائية

24

راشد حامد راشد الفيومي

م . لغة عربية

بنات البرج الابتدائية

25

فاتن عبد الوكيل محمود

م . رياضيات

جمال عبد الناصر الابتدائية

26

ياسر السيد مصطفى النجار

م . رياضيات

شط جريبة الابتدائية

27

طارق عبد الفتاح أبو الدهب

م . رياضيات

وحدة الخياطة الابتدائية

28

أمل محمد محمد اللاوندي

م . رياضيات

مبارك الابتدائية

29

أحمد محمد أحمد نصر

م . رياضيات وعلوم

عزبة اللحم الابتدائية بنون

 

 

المشاركات الفعالة لمركز الدعم الفني للبرمجيات بالإدارة:

شارك مسئول مركز الدعم الفني للبرمجيات في الأنشطة الصيفية في الفترة من الأحد 24/7/2005 حتى الخميس28/7/2005 طبقا للفاكس رقم 164 الصادر في 4/7/2005  , وقد تم الآتي :

أولاً : تم اختيار مدرسة المنتزه الإعدادية للبنات بدمياط ( إدارة دمياط التعليمية ) مركزاً للتدريب .

ثانياً : فريق التدريب  والمواد التدريبية :

تم التدريب على سبل إنتاج البرمجيات و تبادل الخبرات بين مراكز الدعم الفني والسادة الحضور الآتي أسماؤهم :

 

م

الاسم

الوظيفة

الوظيفة

المهمة

1

محمد المرسي والي

مدير إدارة المدرسة المنتجة

ديوان عام المديرية

إشراف عام وتدريب

2

محمد إبراهيم المصري

مدير مرحلة بالمدرسة المنتجة

إدارة الزرقا

تدريب

3

وديعة أحمد حسانين

مدير مرحلة بالمدرسة المنتجة

ديوان عام المديرية

تدريب

4

حمدي محمد عيد

رئيس قسم المدرسة المنتجة

ديوان عام المديرية

تدريب

5

د. محمد علي حافظ

مسئول البرمجيات

ديوان عام المديرية

إشراف برمجيات

6

خالد السيد رزق

مسئول البرمجيات

إدارة عزبة البرج

تدريب

7

محمد السيد أبو زيد

مسئول البرمجيات

إدارة كفر البطيخ

تدريب

8

سامر فتحي الشربيني

مسئول البرمجيات

إدارة دمياط الجديدة

تدريب

9

أحمد محمد عبد القادر

م . تربية رياضية

مدرسة منية دمياط ع

متدرب

10

مها محمد عبد القادر

م . لغة إنجليزية

مدرسة التجارة المتقدمة

متدربة

11

ليلى توفيق المعداوي

م. علوم

مدرسة المنتزه ع بنات

متدربة

12

وفاء حسن الخشاب

م . أ علوم

مدرسة المنتزه ع بنات

متدربة

13

صبرين محمد جودة

م . حاسب آلي

مدرسة المنتزه ع بنات

إشراف

14

رانيا التابعي أبو خليفة

م . حاسب آلي

مدرسة المنتزه ع بنات

إشراف

15

رحاب أحمد مسعود

أخصائي تكنولوجيا

مدرسة المنتزه ع بنات

إشراف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



[1]  مجموعة الباب المفتوح ترجمة مركز الأهرام ط 1996 المجلد 16 ص 156

[2] مجموعة الباب المفتوح ترجمة مركز الأهرام ط 1996 المجلد 16 ص 156

[3]  تفسير ابن كثير ص 175 .

[4]  كلمات القرآن تفسير وبيان ط 1956 ص 487 .

[5]  تفسير ابن كثير بتصرف .

[6]  المعجم الوجيز / مجمع اللغة العربية/ ط 1992 ص – ص 213 – 542 بتصرف .

[7] خالد رزق / البعد السادس / بحث مسجل برقم304 /  2006 بتاريخ 7 / 8 / 2006 بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق /  غير منشور .

* حالات المادة أربع الصلبة والسائلة والغازية والبلازما أي الحالة المتأينة ، ويرى الباحث أن هناك حالات أربع تضاف إلى الحالات السابق ذكرها وهي الحالة الباردة ، الساخنة ، فوق الباردة ، فوق المسخنة لتصبح حالات المادة ثمان حالات للمادة .

[8]  الموسوعة العربية الميسرة .

[9]  مجلة آفاق علمية / العدد الرابع / السنة الثالثة تموز آب / يوليو أغسطس 1988 ص 26 بتصرف.

[10] هيليوم ( 2 ) ( 1س2 ) العدد الكتلي 4 / يتألف الهيليوم الطبيعي من نظيرين ثابتين هما 3 و 4 ولكن نسبة 4 هي الغالبة فية / غاز خامل وحيد الذرة عديم اللون و الرائحة يغلي في الدرجة - 268.9 مئوية تبلغ نسبته في الهواء خمسة من ألف و يوجد في جو الشمس و النجوم / يتكون أثناء التفكك أشعة الفا للعناصر المشعة ويتجمع في المعادن الحاوية على هذة العناصر يستعمل في الحالة السائلة في الحصول على درجات حرارة منخفضة جداً و لتأمين وسط خامل في الميتالورجيا أي صناعة التعدين و الأبحاث العلمية و التكنيك النووي .

[11]  القرآن الكريم

[12]   محمد حسين مخلوف / كلمات القرآن تفسير وبيان ط 1956 ص 192 دار الفكر .

*  محمد أمين جبر / الإسراء والمعراج والعلم الحديث / المجلس الأعلى للشئون الإسلامية / وزارة الأوقاف العدد 17 شعبان 1407 هـ - إبريل 1987 م ص ،ص 65 ، 66 .

[13]  رواه البخاري في كتاب الرقاق – باب (1) ، والترمذي في كتاب الزهد – باب (1) . .د محمود حمدي زقزوق / الإنسان والقيم في التصور الإسلامي / مكتبة الأسرة 2004 دار الرشاد / ص – ص 208 : 211 بتصرف .

[14]  محاضرة للدكتور مصطفى عناني بمدينة مبارك للتعليم بالسادس من أكتوبر في برنامج الارتقاء بمهارات العاملين  بقطاع التعليم في  الفترة من 4 /2 /2006 إلى 20 /4/2006.

[15]  محاضرة للدكتور مصطفى عناني بمدينة مبارك للتعليم بالسادس من أكتوبر في برنامج الارتقاء بمهارات العاملين  بقطاع التعليم في  الفترة من 4 /2 /2006 إلى 20 /4/2006.

 

[16]  من ألفية بن مالك .

[17] ( من قصيدة لإليا أبو ماضي). ( المحرر )